عائلة المقدم
مرحبا بكم فى منتديات عائلة المقدم

عائلة المقدم

وقل اعملو فسيرى اللة عملكم ورسوله والمؤمنون
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دلة تحريم الموسيقى والرد على شبه المبيحين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mokadem2010
مقدم أصلي
مقدم أصلي


ذكر 9
نقاط : 21
تاريخ الميلاد : 02/02/1989
تاريخ التسجيل : 03/07/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: دلة تحريم الموسيقى والرد على شبه المبيحين   الأحد ديسمبر 26, 2010 2:49 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله والصلاة و السلام على نبـيـّنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان ٍ إلى يوم الدين .. ثم أما بعد :


سوف نستعرض في هذا الموضوع أدلة تحريم الموسيقى والرد على شبه المبيحين
بالتفصيل ونبين فيه أقوال السلف رحمة الله عليهم .. وأقوال المذاهب الأربعة فيه

و أسأل الله أن يحق الحق ويرزقنا اتباعه ويبطل الباطل ويرزقنا اجتنابه .. آمين




يتبع





الدليل الأول:

روى الإمام البخاري - رحمه الله - في صحيحه , قال : " وقال هشام بن عمار حدثنا

صدقة بن خالد حدثنا عبد الرحمن بن يزيد بن جابر حدثنا عطية بن قيس ال****ي

حدثنا عبد الرحمن بن غنم الأشعري قال حدثني أبو عامر أو أبو مالك الأشعري والله

ما كذبني سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ليكونن من أمتي أقوام يستحلون

الحر والحرير والخمر والمعازف ولينزلن أقوام إلى جنب علم يروح عليهم بسارحة

لهم يأتيهم يعني الفقير لحاجة فيقولوا ارجع إلينا غدا فيبيتهم الله ويضع العلم ويمسخ

آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة " .. انظر : صحيح البخاري (5/2123) برقم : 5268




قال ابن حجر العسقلاني : " قوله : " يستحلون الحر".. وهو الفرج , ..والمعنى : يستحلون الزنا... " ( فتح الباري ) ( 10 /55)



وهذا الحديث صريح في تحريم المعازف - وهي آلات الموسيقى - , وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم

أخبر أنه سيكون من أمته اقوام يستحلون ما حرمه الله عليهم من الزنا و الحرير والخمر والمعازف .


قال شيخ الإسلام ابن تيمية : " قد ثبت في صحيح البخاري وغيره أن النبي صلى الله علي وسلم ذكر

الذي يستحلون الحر و الحرير والخمر والمعازف على وجه الذم لهم وأن الله معاقبهم , فدل هذا على تحريم الآلات كلها "







قال الإمام ابن القيم : " ووجه الدلالة منه : أن المعازف هي آلات اللهو كلها لا خلاف بين أهل اللغة في

ذلك , ولوكانت حلالا ً لـَما ذمهم على استحلالها ولـَما قرن استحلالها باستحلال الخمر "




وقال الإمام الصنعاني : " قوله ( يستحلون) بمعنى : يجعلون الحرام حلالا ً "





ذكر بعض كبار الأئمة الذين صححوا الحديث :


1) الإمام البخاري ؛ إذ أنه قد أخرج الحديث في كتابه الصحيح محتجا ً به

2) الإمام أبو بكر الإسماعيلي : أخرج هذا الحديث في مستخرجه على صحيح البخاري)

3الإمام ابن حبان : أخرج الحديث في صحيحه .

4) الحافظ أبو عمرو ابن الصلاح ( ولد 577 هـ) : قال في كتابه ( علوم الحديث ) : "

والحديث صحيح معروف الإتصال بشرط صحيح"



5) الإمام بدر الدين ابن جماعة ( ولد 639 هـ) : وهو من كبار علماء الحديث قال في كتابه

( المنهل الروي في مختصر علوم الحديث النبوي ) : " الحديث معروف الإتصال بشرط صحيح "




6) الإمام ابن تيمية ( ولد 661 هـ ): قال في كتابه ( الإستقامة) : " الآلات الملهية قد صح

فيها ما رواه البخاري في صحيحه "


7) الإمام ابن القيم ( ولد 691 هـ ) : في كتابه ( إغاثة اللهفان )



Cool الحافظ ابن كثير : من كبار علماء الحديث , ( ولد 701 هـ) قال في كتابه ( اختصار

الحديث ): " وأنكر ابن الصلاح على ابن حزم ردّخ حديث الملاهي حيث قال فيه البخاري (وقال هشما بن عمار) وقال:

أخطأ ابن حزم من وجوه فإنه ثابت من حديث هام بن عمار "



ثم قال ابن كثير : " وقد رواه أحمد في مسنده , وأبو داود في سننه , وخرجه البرقاني في صحيحه , وغير واحد ,

مسندا ً متصلا ً إلى هشام بن عمار وشيخه " ( الباعث الحثيث شرح اختصار علوم الحديث ) ص 35



9) الحافظ سراج الدين ابن الملقن ( ولد 723 هـ ) : قال في كتابه ( المقنع في علوم

الحديث ) : " والحديث صحيح معروف الإتصال بشرط "صحيح" ص 150




10) الحافظ زين الدين العراقي ( ولد 725 هــ) : قال : " وعلى كل حال فهو محكوم بصحته لكونه أتى بصيغة الجزم ..

فقد وصله غير البخاري من طريق هشام بن عمار ومن طريق غيره ؛ فإنه إنما جزم به حيث علم اتصاله وصحته " ( التقيد والإصلاح شرح مقدمة ابن الصلاح ) ص 92


وقال أيضا ً : في كتابه 0 شرح التبصرة والتذكرة ) : " وهذا الحديث حكمه الإتصال ؛ لأن هشام بن عمار من شيوخ

البخاري حدث عنه بأحاديث والحديث متصل من طرق : من طريق هشام وغيره "



11) الحافظ ابن رجب ( ولد 737 هـ ) قال : الحديث صحيح محفوظ عن هشام بن عمار " ( نزهة الأسماع في مسألة

السماع ) ص 40 -41



12) العلامة بدر الدين العيني ( ولد 762 هـ ) قال في كتابه ( عمدة القاري شرح صحيح البخاري ) : " الظاهر أنه - أي

البخاري - أخذ هذا الحديث عن هشام مذاكراة ً والحديث صحيح "



13) الحافظ ابن حجر العسقلاني ( ولد 773هـ) : " هذا الحديث صحيح , لا علة له ولا مطعن "

14)الإمام ابن الوزير

15) الحافظ شمس الدين السخاوي

16) الشيخ أحمد شاكر

17) الشيخ الألباني

18) الشعيب الأرناؤوط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دلة تحريم الموسيقى والرد على شبه المبيحين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عائلة المقدم :: الأقسام العامة :: كافيتيريا العائلة-
انتقل الى: