عائلة المقدم
مرحبا بكم فى منتديات عائلة المقدم
عائلة المقدم
مرحبا بكم فى منتديات عائلة المقدم
عائلة المقدم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عائلة المقدم

وقل اعملو فسيرى اللة عملكم ورسوله والمؤمنون
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القسم الأول من الشبهات: الشبه حول دلالة الحديث على تحريم المعازف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mokadem2010
مقدم أصلي
مقدم أصلي



ذكر 9
نقاط : 21
تاريخ الميلاد : 02/02/1989
تاريخ التسجيل : 03/07/2010
العمر : 35

القسم الأول من الشبهات:  الشبه حول دلالة الحديث على تحريم المعازف Empty
مُساهمةموضوع: القسم الأول من الشبهات: الشبه حول دلالة الحديث على تحريم المعازف   القسم الأول من الشبهات:  الشبه حول دلالة الحديث على تحريم المعازف Icon_minitimeالأحد ديسمبر 26, 2010 9:39 pm

القسم الأول من الشبهات:

الشبه حول دلالة الحديث على تحريم المعازف :


( روى ابن ماجة هذا الحديث عن أبي مالك الشعري بلفظ " ليشربنّ ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها يـُـعزف على رؤوسهم بالمعازف والمغنيات يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم القردة والخنازير " وكذلك رواه ابن حبان في صحيحه والبخاري في تاريخه .
وكل من روى الحديث من غير طريق هشام بن عمار , جعل الوعيد على شرب الخمر والمعازف إلا مكملة وتابعة .
وبهذا لا يصلح الإستدلال به على تحريم الغناء )


الــــــرد : هذا خطأ ؛ ذلك لأن حديث هشام بن عمار في صحيح البخاري قد ثبت من طرق أخرى صحيحة عند البيهقي و أبي بكر الإسماعيلي وغيرهما من طريق بشر بن بكر .


قال العلامة ابن حجر العسقلاني في كتابه ( تغليق التعليق ) : " إن الحديث لم ينفرد به هشام بن عمار ولا كما ترى , قد أخرجناه من رواية بشر بن بكر عند شيخ صدقة" انتهى .


فقد أخرجه الحافظ ابن حجر من طريق الحسن بن سفيان قال : حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم - هو دحيم - حدثنا بشر بن بكر , حدثنا ابن جابر , عن عطية بن قيس قال: قام ربيعة الجرشي في الناس , فذكر حديثا ً فيه طول قال : فإذا عبد الحمن بن غنم الأشعري , قال يمين حلفت عليها , حدثني أبو عامر أو أبو مالك الأشعري , والله يمينا ً أخرى , حدثني أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف "

( والحسن بن سفيان ثقة . ) انظر ميزان الإعتدال ( 1/492) , سير أعلام النبلاء ( 27/170)

(وعبد الرحمن بن إبراهيم - هو دحيم - : ثقة حافظ متقن ). انظر سير أعلام النبلاء ( 22/129) , تقريب التهذيب ص 335

(وبشر بن بكر : ثقة ). انظر : الجرح والتعديل ( 2/352) , الكاشف (1/267)

( وعبد الحمن بن يزيد بن جابر : ثقة ) انظر الكاشف ( 1/148) , تقريب التهذيب ص 353

( وعطية بن قيس : ثقة ) . انظر تقريب التهذيب ص 393



وأما الرويات التي ذكرت عن ابن ماجة وابن حبان والتاريخ الكبير , فأسانيدها كلها ضعيفة , فكلها من طريق راو ٍ مجهول , هو مالك بن أبي مريم , فكلها ضعيفة كالعدم .

بل إن الإمام ابن حزم - الذين يستشهدون بكلامه - قد صرح بنفسه جهالة مالك ابن أبي مريم. انظر رسائل ابن حزم ص 435

وكذلك ضعفه الإمام الذهبي . انظر ميزان الإعتدال ( 3/428)



ويجب حينئذ ٍ العمل بحديث البخاري ؛ لصحته وقوة ثبوته ؛ فالعمل بالحديث القوي هو الذي يتعين علينا , أما الضعيف الذي يرويه مجهول ؛ فإنه يهمل ولا يلتفت إليه ؛ لأنه كالمعدوم .








يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القسم الأول من الشبهات: الشبه حول دلالة الحديث على تحريم المعازف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عائلة المقدم :: الأقسام العامة :: كافيتيريا العائلة-
انتقل الى: