عائلة المقدم
مرحبا بكم فى منتديات عائلة المقدم

عائلة المقدم

وقل اعملو فسيرى اللة عملكم ورسوله والمؤمنون
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 أحدث تقرير أمريكي متعلق بتعداد السكان وتوزيع الأديان حول العالم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ال المقدم
مقدم أصلي
مقدم أصلي


ذكر 199
نقاط: 427
تاريخ الميلاد: 02/02/1989
تاريخ التسجيل: 21/08/2008
العمر: 25
الموقع: http://mokadem.yoo7.com

مُساهمةموضوع: أحدث تقرير أمريكي متعلق بتعداد السكان وتوزيع الأديان حول العالم    الأحد ديسمبر 05, 2010 6:39 am

كشف أحدث تقرير أمريكي متعلق بتعداد السكان وتوزيع الأديان حول العالم أن:
أقباط مصر تصل نسبتهم إلى 5,4% من مجموع السكان بإجمالي عدد أربعة ملايين ونصف المليون نسمة
من مجموع السكان ،
حيث يصل المسلمون إلى 78.5 مليون نسمة بنسبة 94,6%
وقال التقرير الذي أصدره مركز بيو المتخصص أنه اعتمد على تحليل نتائج حوالي 1500 مصدر من بينها تقارير الإحصاء السكاني والدراسات الديمجرافية للوصول إلى هذا التقرير الذي يعد الأكثر شمولاً، والأول من نوعه حتى الآن ..

بعد الفزع الذي أثاره التقرير الأمريكي في الأوساط الكنسية.. الأقباط يتراجعون عن المطالبة بـ"التعداد السكاني" ويطالبون بتفعيل "المواطنة" بدلا منه

كتب مجدي رشيد (المصريون): : بتاريخ 11 - 10 - 2009 عبّر عدد من الرموز القبطية عن رفضهم لما ورد في دراسة أمريكية قدرت عدد المسلمين في مصر بأنهم نحو 78.513 مليون نسمة أي يمثلون نحو 95% من عدد السكان مقابل ما يزيد قليلاً عن 5% للأقليات الدينية في مصر، مبدين شكوكهم في دقة الأرقام الصادرة عن مركز "بيو" الأمريكي للأبحاث.
يأتي هذا في الوقت الذي قلل فيه البعض من أهمية إجراء التعداد السكاني في مصر على أساس طائفي، مطالبين بترسيخ مبدأ المواطنة بدلاً من إشعال حرب الأرقام من الجانبين المسلم والمسيحي، خاصة مع تضارب أرقام تعداد الأقباط ما بين 8 ملايين و 10 ملايين و12 مليون قبطي.
فمن جانبه، أبدى الدكتور بطرس فلتاؤوس رئيس الطائفة الكتابية المعمدانية شكوكه في دقة الأرقام المعلنة، مستندًا إلى أن التقرير المشار إليه اعتمد على عينات وليس حصرًا شاملاً لأعداد الأقباط في جميع محافظات مصر للوصول إلى أرقام دقيقة، لافتًا إلى أن نسبة الأقباط تتفاوت من محافظة لأخرى؛ فهناك على سبيل المثال كثافة عالية بمحافظات الصعيد مثل المنيا، بينما تقل النسبة بمحافظات أخرى.
وقلل فلتاؤوس من أهمية حصر إعداد السكان وفق ديانتهم كما ورد في التقرير الأمريكي، مشيرًا إلى أنه يكفي القول إن عدد المصريين بلغ 80 مليونا دون تحديد الهويات الدينية للسكان، موضحًا أن لكل مصري حقوقا وعليه واجبات، مطالبا بتفعيل مبدأ المواطنة حتى يمكن إنقاذ مصر من كوارث الفتن.
من جهته، حذر كمال بولس حنا وهو أحد رموز الأقباط العلمانيين من أن الإشارة إلى أرقام كل طائفة سواء بالتهوين أو التهويل من شأنه أن يشعل نار الفتنة الطائفة في مصر، مبديا في الوقت ذاته شكوكه حول تقرير مركز "بيو" الأمريكي، قائلا إنه تنقصه الدقة، لأنه اعتمد على عينات وليس إجراء مسح كامل للسكان، بينما هناك تعتيم وتضارب حول أعداد المسلمين والأقباط في مصر.
كما انتقد حنا التقرير الصادر، لأنه اعتمد في مصادره على مراكز وحقوق إنسان، مضيفا أن الأرقام ليس لها أهمية في نظره، بالمقارنة بتحقيق المساواة بين المسلمين والأقباط كمواطنين مصريين يعيشون على أرض واحدة.
في حين تساءل القس رفعت فكري راعي الكنيسة الإنجيلية في أرض شريف حول كيفية التوصل إلى نتائج التقرير المعلن وسط التعتيم المفروض على تلك الإحصائيات في مصر، وفي ظل التضارب بين الحكومة التي تؤكد أن عدد المسيحيين 8 ملايين، بينما الكنيسة تقدر عدده بأنه يبلغ 12 مليون.
وأعرب عن اعتقاده بأن عدد في الإحصاء الأمريكي ربما يقدر عدد المترددين على الكنائس، لأن ليس كل الأقباط في مصر يترددون على دور العبادة.

http://www.almesryoon.com/ShowDetails.asp?NewID=71014&Page=1
الازهرى المصرى
10-11-2009, 09:37 PM
تقرير "بيو" يتسبب في أزمة ثقة بين الكنيسة ومؤسسات رسمية

كتب : فتحي مجدي (المصريون) : : بتاريخ 11 - 10 - 2009 فجر التقرير الصادر عن مركز "بيو" الأمريكي للأبحاث،
الذي يقدر عدد الأقليات الدينية في مصر، بما فيهم الأقباط بأنهم يشكلون 5.4 بالمائة فقط من الشعب المصري- أي حوالي 4.5 مليون شخص من عدد سكان مصر البالغ 83 مليون نسمة

- صدمة في أوساط كنسية داخل وخارج مصر ، خاصة وأنه يقدر نسبتهم بأقل كثيرًا مما يتم الترويج له من خلال تصريحات القيادات الكنسية بما فيها البابا شنودة ، حيث كانت المصادر القبطية المتشددة تقدر عدد الأقباط بأنهم يتراوحون من 10 إلى 15 في المائة.

وأثار التقرير الذي يستند إلى معلومات إحصائية حديثة ومصادر علمية متعددة حسب ما أعلن ، أثار حالة من الفزع والارتباك في الأوساط الكنسية ، وعلمت المصريون أن البابا شنودة أبدى استياءه الشديد من التقرير في اتصال مع جهة سيادية ، واتهم شخصيات في الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بأنهم سربوا بيانات الجهاز إلى مركز "بيو" الذي نشر التقرير المثير ، وطلب من الجهة السيادية معاقبة من سربوا البيانات الخاصة بعدد الأقباط في مصر ، مبديا رفضه للأرقام المعلنة .

وطالب البابا شنودة الجهات الرسمية المختصة بنفي محتوى التقرير الأمريكي أو تكذيبه ، معتبرا أن التقرير يمكن أن يكون مسببا للإثارة في الأوساط القبطية وحتى لا يستخدم التقرير بصورة سلبية تعرض الأقباط للاضطهاد باعتباره يقلل بشكل كبير من وزنهم السكاني في مصر .

وسارع اللواء أبو بكر الجندي ، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أمس إلى الدعوة إلى مؤتمر صحفي عاجل ، تناول فيه ما ورد في تقرير "بيو" موضحا أنه لا يعرف ما هي المصادر التي اعتمد عليها التقرير ، وأن الأرقام المعلنة "غير دقيقة" ، غير أنه لم يكذب ما نشره التقرير عن التعداد السكاني في مصر والنسب المئوية للأقليات فيه ، وأكد على أن القانون يحظر على أي جهة القيام باستبيانات أو إحصائيات خاصة بالسكان بدون الرجوع إلى الجهاز المركزي للتعبئة العام والإحصاء ، المنوط به وحده إجراء مثل هذا المسح السكاني ، وألمح الجندي إلى عدم مسؤولية الجهاز عن المعلومات التي نشرها مركز "بيو" ، في إشارة إلى نفي أن يكون هناك تسريبات صدرت من الجهاز لأي جهة محلية أو دولية ، وقال الجندي أنه ليس لديه أرقام محددة لعدد المسلمين والأقباط في مصر ، مشيرا إلى أن بعض المواطنين يفضلون عدم الإفصاح عن هويتهم الدينية في التعداد السكاني ، غير أنه أعرب عن ترحيب الجهاز واستعداده للتعاون مع أي جهة محلية أو دولية لضمان دقة وصحة هذه البيانات.

ويمثل المسح الصادر عن مركز "بيو"، ومقره واشنطن، أحدث تقرير دولي علمي موثق يكشف نسبة الأقليات الدينية في مصر ومناطق أخرى من العالم ، وقال منتدى "بيو" الذي أصدر التقرير ضمن تقريره عن أعداد المسلمين في العالم، إنه اعتمد على أحدث البيانات المتاحة لأعداد السكان في 232 دولة ومنطقة حول العالم، وإن باحثيه استعانوا في التقرير بحوالي 50 عالمًا في العلوم الاجتماعية والإحصاءات في جامعات ومراكز أبحاث حول العالم.
وقال منتدى "بيو" إنَّه اعتمد على تحليل نتائج حوالي 1500 مصدر من بينها تقارير الإحصاء السكاني والدراسات الديمجرافية للوصول إلى هذا التقرير الذي يعد الأكثر شمولاً، والأول من نوعه حتى الآن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mokadem.yoo7.com
 

أحدث تقرير أمريكي متعلق بتعداد السكان وتوزيع الأديان حول العالم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» اسماء الصحراء في العالم
» العالم الآخر برابط واحد
» الآرماديلو.. حيوان عجيب يتحول لتعويذة كأس العالم!
» تقرير عن التدخين
» البوم تملي معاك 2000

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عائلة المقدم ::  :: -